منتديات سدراتة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سدراتة التعليمية

يهتم المنتدى بجميع المواد التعليمية لفائدة الطلاب والتلاميذ قي الجزائر
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

 

 من تمكن من حل هذي التمارين في الرياضيات فلا خوف عليه إن شاء الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zikou14
مشرف عام
مشرف عام



ذكر
عدد الرسائل : 280
نقاط : 14
تاريخ التسجيل : 26/12/2008

من تمكن من حل هذي التمارين في الرياضيات فلا خوف عليه إن شاء الله Empty
مُساهمةموضوع: من تمكن من حل هذي التمارين في الرياضيات فلا خوف عليه إن شاء الله   من تمكن من حل هذي التمارين في الرياضيات فلا خوف عليه إن شاء الله Emptyالأربعاء أبريل 22, 2009 10:58 am

أنشطة عددية : 12 ن
التمـرين الأول:
يجب توضيح كل مراحل الحساب .
أحسب ثم أكتب على شكل كسر غـير قابل للاختزال
اكتب B على الشكل حيث a عدد طبيعي
3) أعـط الكتابة العلمية لـ
التمرين الثاني:
1) أنشر ثم بسط العبارة E
2) حـلل العبارة E
3) حـل المعادلة (3x+3)(3x-1)=0

التمرين الثالث:
يمثل الجدول التالي علامات 27 تلميذ في فرض الرياضيات .
العلامة 6 8 10 13 14 17
التكرار 3 5 6 7 5 1
1) أحسب متوسط العلامات بتدوير إلى الوحدة .
2) أحسب النسبة المئوية للتلاميذ الذين تحصلوا على نقطة أكبر أو تساوي 10 .(أعط المدور إلى 0.1)

أنشطة هندسية : 12ن

التمـرين الأول:
المستوي مزود بمـعـلم متعـامد و متجـانس (O , I , J) وحدة الطول هي cm
1) عـلم النقـط A(1 ;2) , B(-2 ;1) , C(-3 ;-2)
2) أحسب الأطوال AB , BC
3) أحسب احداثيي الشعاع BC
4) أنشئ النقطةD صورة A بالانسحاب الذي شعاعه BC
5) أثبت أن الرباعي ABCD مـعـين .

التمرين الثاني:
في هذا التمرين تعطى الإجابات بدون تبرير .
ABCDEF هو سـداسي منتظم مركزه O
1) ما هو نظير المثلثOCD بالنسبة إلى النقطةO ؟
2) ما هو نظير المثلثEFO بالنسبة إلى (EO)؟
3) ما هي صورة المثلث OCD بالدوران الذي مركزه و زاويته º60 باتجاه عقارب الساعة ؟
التمرين الثالث:
الشكل المقابل ليس بالقياسات الحقيقية .
أثبت أن المثلث CDE قائم في D
استنتج أن (AB) //(DE)
أحسب الطول AB
المسألة: 12ن
تـُـباع علبة الحبر لطابعة في المكتبة بـ15 $ للواحدة ؛ بينما تعرضها شركة على الإنترنت بمبلغ 10$ لكل علبة لكن مع إضافة تكاليف التوصيل وهي 40$ مهما كان عـدد علب الحبر . ( $ دولار)
انقل ثم أكمل الجدول التالي :
عـدد العلب 2 5 11 14
المبلغ المستحق للمكتبة 75
المبلغ المستحق لشركة الإنترنت 90
ليكن عـدد العلب المشتراة هو x
1) نضع P(x) المبلغ المستحق للمكتبة من أجل x علبة حبر . عـبـّـر عـن P(x) بدلالة x .
2) نضع h(x) المبلغ المستحق للشركة من أجل x علبة حبر . عـبـّـر عـن h(x) بدلالة x .
مثل بيانيا على نفس المعلم المستقيمين (d’) ; (d) بحيث :
هو تمثيل الدالة : x 15x
; (d’) هو تمثيل الدالة x 10x+40
وذلك بوضع عدد العلب على محور الفواصل و المبلغ المستحق
على محور التراتيب
( خذ كسلم رسم : على محور الفواصل 2علبة 1cm و على محور التراتيب $20 1cm )
4) أ) أوجد بيانيا ما هو الثمن الأفضل لشراء 6 علب حبر ؟
ب) سلمى تملك $150 لشراء علب الحبر ؛ ما هو الأحسن لها : أن تشتري العلب من المكتبة أم من شركة
الإنترنت ؟ علل
5) ابتداء من أي قيمة لـ x يكون ؛ ماذا تستنتج ؟
( 04 نقط لتنظيم الورقة )
DIPLOME NATIONAL DU BREVET
GROUPEMENT EST- SESSION 2006
أنشطة عددية : 12 ن
التمـرين الأول:
أحسب ثم أكتب على شكل كسر غـير قابل للاختزال
اكتب B على الشكل حيث a عـدد طبيعي
أحسب ثم أعـط الكتابة العلمية لـ
التمرين الثاني:
1) أنشر ثم بسط العبارة E
2) حـلل العبارة E
3) أحسب E من أجل 2- = x
4) حـل المعادلة (3x+2)(5x-3)=0

التمرين الثالث:
لتكن الجملة :
هـل الثنائية (2 ; 0.5) حـل للجملة السابقة ؟
حـل الجملة السابقة .
في المخبزة اشترى أحمد 3 خبزات و قطعتين من الكعك فدفع $ 5.50 ؛ و ليلى اشترت خبزة واحدة و 3 كعكات فدفعت $4.05 .
مـا هو ثمن الكعكة ؟ مـا هو ثمن الخبزة ؟
أنشطة هندسية : 12ن
كـل الإجابات يجب تبريرها .
التمـرين الأول:
الشكل المقابل ليس بالقياسات الحقيقية .
أثبت أن المثلثPBM قائم
استنتج قيس الزاوية بتدوير الى الدرجة .
أحسب الطول SN .
لتكن E نقطة من القطعة [PB] بحيث PE=3.4cm و النقطةC من القطعة [PM] بحيث PC=3cm
هـل (CE ) // (MB ) ؟ علل
التمرين الثاني:
المستوي مزود بمـعـلم متعـامد و متجـانس (O , I , J) وحدة الطول هي cm
1) عـلم النقـط A(-2 ;1 ) , B(3 ;2 ) , C(-3 ;-2) . G(7 ; 0)
2) أ) عيـّـن النقطةE بحيث AB = CB . استنتج طبيعة الرباعي ABEC
ب) استخرج بيانيا احداثيي النقطة E
3) أحسب الطول AB
4) عـيـّـن النقطة F( -1 ; 4) ثم أثبت أن Fهـي نظيرةC بالنسبة إلى A
5) أثبت أن Bهـي منتصف القطعة [FG] ثم استنتج أن الطول CG .
المسألة: 12ن
مسبح السيد جهـاد على شكل موشور قائم قاعدته شبه المنحرف ABCD
AB =14 m ; AE = 5m ; AD = 1.80m ; BC= 0.80m
الجزء *1*:
أثبت أن حجم المسبح هـو 91 cm3 .
في نهاية الصيف ، أفرغ السيد جـهـاد المسبح بمضخة تضخ m3 5 في الساعة .
a. أحسب حجم الماء المتبقي في المسبح بعـد 5 ساعات ( بالمتر مكعب)
b. نفرض أن حجم الماء المتبقي في المسبح بالمتر مكعب بعـد x ساعـة يعـطى بالدالة الخطية fالمعرفة كما يلي : f (x) =91 -5x
على ورقة مليمترية ارسم معـلما متعـمدا ومتجانسا بحيث :
v على محور الفواصل : 1 cm يمثل 1 ساعة
v على محور التراتيب : 1cm يمثل 5 m3
مـثل بيانيا الدالة f في المـعـلم السابق .
ü أوجد بيانيا عـدد الساعات اللازمة لكي يبقى في المسبح m3 56 فقط .
ü أوجد بيانيا عـدد الساعات اللازمة لإفراغ المسبح كـله .
ü أوجد عـدد الساعات اللازمة لإفراغ المسبح كـله حـســـابـيــا .
الـجزء *2*:
يريد السيد جـهـاد إحاطة المسبح مع ترك مسافة m 1.25 كمـا هو موضح في الشكل التالي :
1) أحسب المسافة IJ وJK بالسنتمتر .
2) لإحاطة المسبح يريد استخدام صفائح مستطيلة الشكل متماثلة طولها Rأكبر عدد طبيعي ممكـن بـالسنتمتر.
اشـرح لماذا R =PGCD(750 ; 1650)
أحسب R مـع توضيح طريقة الحساب .
كـم يلزمه من الصفائح لإحاطة المسبح ؟

DIPLOME NATIONAL DU BREVET
GROUPEMENT NORD- SESSION 2006
أنشطة عددية : 12 ن

التمـرين الأول:
أحسبΑ ثم أكتبها على شكل كسر غـير قابل للاختزال .
اكتب B على الشكل حيث a عـدد طبيعي .
أحسب C ثم أعـط الكتابة العلمية لهـا .

التمرين الثاني:
1) أنشر ثم بسط العبارة D
2) حـلل العبارة D
3) أحسبD من أجل 4- = x
4) حـل المعادلة (2x+3)(9x + 1)=0

التمرين الثالث:
ربـح علي 84 قطعة شوكولاطة و 147 قطعة حلوى في لـعـبة فـقـرر اقتسامها مـع أصدقائه بالتساوي
(أي يأخذ كل واحد نفس العدد من الحاوى و نفس العدد من الشوكولاطة )
كم شخص على الأكثر يمكنه الاستـفـادة من صداقته لـعـلي ؟ ( يريد علي الاقتسام مع أكبر عدد ممكن من أصدقائه)
كم يأخذ كل واحد من الحلوى و كم يأخذ من الشوكولاطة ؟

التمرين الرابع:
1) حـل الجمـلة التالية :
2) اقترحت رحلة سياحية للبحر لفوجين من السياح .
الفوج *1* مكون من 8 شباب و 3 أطفال بـ 39.50 ؛ الفوج*2* مكون من 7 شباب و 9 أطفال بـ 50.50
مـا هو سعـر بطاقة الشاب ؟ مـا هو سعـر بطاقة الطفل ؟
( سعر بطاقة الشاب هي نفسها في الفوج*1* أو *2* و نفس الملاحظة مع الطفل )

أنشطة هندسية : 12ن
التمـرين الأول:
المستوي مزود بمـعـلم متعـامد و متجـانس (O , I , J) .
1) عـلم النقـط A(-3 ; 1) , B(-1.5 ;2.5) , C(3 ;-2)
2) أثبت أن
3) إذا عـلمت أن أثبت أن المثلثABC قائم
4) عـيـّـن النقطة D صورة النقطة C بالانسحاب الذي شعاعه BA
5) ما هي طبيعة الرباعي ABCD ؟ علل .

التمرين الثاني:
لتكن دائرة مركزها O وقطرها [ST] بحيث ST=7cm
U نقطة من هذه الدائرة بحيث SU=3 cm
أرسم الشكل .
أثبت أن المثلثSTU قائم في U.
أوجد قيس الزاوية STU بتدوير إلى 0.1 .
استنتج القيمة التقريبية إلى 0.1 لقيس الزاوية SOU . علل

التمرين الثالث:
الشكل المقابل ليس بالقياسات الحقيقية.
أثبت أن OB= 9 cm
أثبت أن ( CD ) // (AB ) .

المسألة: 12ن
الشكل المقابل يمثل SABCD هـرم قاعدته مربع ارتفاعه [SA] بحيث AB= 9cm ; SA = 12 cm
المثلثSAB قائم في A .
الجزء*1*:
EFGHهـو مقطع للهرم SABCD يوازي القاعدة بحيث SE= 3 cm
أحسب EF ; SB
أ) أحسب حجم الهرم SABCD
ب) أحسب معامل تصغير الهرم SABCD إلى الهرم SEFGH
ج) استنتج حجم SEFGH بتدوير إلى الوحدة .
الـجزء *2*:
لتكن M نقطة من [SA]بحيث SM=x cm بحيث محصور بين 0 و 12 .
MNPQ مقطـع للهرم SABCD بالمستوي الموازي للقاعدة و المار من النقطة M
أثبت أن MN= 0.75x :
نضـع A(x) مساحة المربعMNPQ بدلالة x ؛ أثبت أن A(x)=0.5625x2
أكمل الجدول التالي :
12 10 8 6 4 2 0 x : طول SM
بـ cm
A(x) : مساحة المربع
MNPQ
عـيـّـن على المعـلم التالي النقط التي فواصلها و تراتيبها المعطاة في الجدول .
هـل مساحة المربع MNPQ متنـاسب مـع الطول SM ؟ علل .

DIPLOME NATIONAL DU BREVET
GROUPEMENT SUD- SESSION 2006
أنشطة عددية : 12 ن

التمـرين الأول:
يجب توضيح كل مراحل الحساب .
أحسب ثم أكتب على شكل كسر غـير قابل للاختزال
اكتب B على الشكل حيث a عدد طبيعي
أعـط الكتابة العلمية لـ
التمرين الثاني:
1) أنشر ثم بسط العبارة D
2) حـلل العبارة D
3) حـل المعادلة (2x- 3)(x + 2)=0

التمرين الثالث:
1) حـل الجمـلة التالية :
2) لتنظيم الصور يوفر محل عرضين : ألبوم أو علبة للصور .
اشترت ليلى 6 علب و 5 ألبومات فدفعت$ 57 ؛ و اشترى أحمد 3 علب و 7 ألبومات فدفع $ 55.50 .
مـا هو ثمن العلبة ؟ مـا هو ثمن الألبوم ؟

أنشطة هندسية : 12ن
التمـرين الأول:
الشكل المقابل ليس بالقياسات الحقيقية.
احسب الطول CA
D نقطة من[CF] وE نقطة من[GF] بحيث :
FD=6.3cm ; FE=8.4cm.
أثبت أن (CG)//(ED)



التمرين الثاني:
أنشئ المثلث ABC القائم في C بحيث : AC=5cm ; BAC=40°
أحسب الطول BC ( بتدوير الى mm )
أ) أين يقـعO مركز الدائرة المحيطة بالمثلث القائم ABC ؟ علل
ب) أرسم هذه الدائرة .
استنتج قيس الزاوية BOC.
التمرين الثالث:
إليك الهرم المقابل :

المسألة: 12ن
مؤسسة التزلج تقترح التعريفات التالية :
التعريفة Α : كل يوم من التزلج بـ $ 20 .
التعريفة B : الانخراط في نادي الرياضات باشتراك سنوي قدره 60$ و الاستفادة من تخفيض % 30 من سعر اليوم الواحد المقدر بـ $20 .
يوسف انخرط في نادي الرياضات , علما أنه دفـع اشتراكه السنوي اشرح لماذا يجب عليه دفـع $ 14 لكل يوم تزلج .
انقل ثم أكمل الجدول التالي :

8 5 عـدد أيام التزلج
220 100 المبلغ المستحق بـ $ حسب التعريفة Α
130 المبلغ المستحق بـ $ حسب التعريفة B
نضـع x= عـدد أيام التزلج ، عـبـّـر بـدلالة x عـن :
a. المبلغ السنوي المستحق CA بـ $ حسب التعريفة Α .
b. المبلغ السنوي المستحقCB بـ $ حسب التعريفة B .
رغم أن يوسف اشترك في نادي الرياضات فقد صرف مبلغا إجماليا قدره $ 242 , أوجد عدد الأيام التي تزلج فيها .
على مـعـلم متعامد و متجانس نأخذ على محور الفواصل : كل 1cm يمثل 1 يوم تزلج .
نأخذ على محور التراتيب : كل1cm يمثل $ 10 .

ارسم على هذا المعلم التمثيلين البيانيين للدالتين f وg المعـرفتين كما يلي :
f(x)= 20x ; g(x) = 14x +60 .
الإجابة تكون من البيان :
ليلى ستأتي لتتزلج 12 يوما ، مـا هي التعـريفة الأفضل بالنسبة لها ؟ ما هو المبلغ الذي ستدفعه ؟
بـعد دراسة التعريفتين Α و B استنتج أحمد أنه إذا تزلج عدد الأيام التي يريدها فإن التعريفتين Α و B متساويتين، مـا هو عدد الأيام التي يريد التزلج فيها ؟ كم المبلغ الذي عليه دفعه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zikou14
مشرف عام
مشرف عام



ذكر
عدد الرسائل : 280
نقاط : 14
تاريخ التسجيل : 26/12/2008

من تمكن من حل هذي التمارين في الرياضيات فلا خوف عليه إن شاء الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من تمكن من حل هذي التمارين في الرياضيات فلا خوف عليه إن شاء الله   من تمكن من حل هذي التمارين في الرياضيات فلا خوف عليه إن شاء الله Emptyالأربعاء أبريل 22, 2009 11:02 am

إتمام الموضوع
أنشطة عددية : 12 ن

الـتمـريـن الأول :
1- لتكن
أحسب كلا من AوB مع توضيح مراحل الحساب و إعطاء النتائج على شكل كسور غير قابلة للاختزال .
2- أعط الكتابة العلمية للـعـدد C مع توضيح مراحل الحساب:

الـتمـريـن الثاني :
E= ( 2x - 3)2 – (4x +7)(2x - 3)
1-أنشر ثم بسط العبارة E.
2- حلل العبارة E
3-أحسبE من أجل
4- حل المعادلة (2x - 3)( -2x -10) =0

التمرين الثالث :
F = ( x +1)2 – (x -1 )2
أنشر ثم بسط العبارة F
بدون الحاسبة أحسبF من أجلx= 222 222 222 222

أنشطة هندسية : 12ن

الـتمـريـن الأول :
إليك الشكل المقابل * وحدة الطول هي السنتمتر*
بيـّـن أنAC = 7.5 cm
أ/ أثبت أن (AC)//(DE) ب/ أحسب ED


الـتمـريـن الثاني :

* وحدة الطول هي السنتمتر
(C) دائرة نصف قطرها 2.6 cm ؛ [MN] قـطر لها ؛ P نقطة من الدائرة بحيث MP= 2 cm
1- أرسم الشكل
2-أثبت أن المثلث MNP قائم في P .
3- أحسب الطول PN .
4- أحسب cos أعط المدور إلى 0.001
5-استنتج قيس الزاوية بتدوير الى الدرجة .

المسألة: 12ن

ABC مثلث بحيث :AB= 42 ; AC = 56 ; BC = 70 * وحدة الطول المليمتر*
M نقطة تنتمي للقطعة [BC]

الجـزء * أ * :
أثبت أن المثلثABC قائم .
على الرسم الموجود في الأعلى :
أرسم مستقيما يشملM و يعامد [BA] في H .
أرسم مستقيما يشملM و يعامد [CA] في K .
أثبت أن الرباعي AHMK مستطيل .
الجـزء * ب*: نفرض أن BM = 14
بتطبيق نظرية طالس أحسب الطولين BH وHM
استنتج الطول AH
احسب P محيط المستطيل AHMK
الجــزء * جـ * : نفرض أن BM = x
ما هي قيم x التي يجب أن ينتمي إليها ؟
* بين أن HM = 0.8 x ; BH = 0.6 x
* استنتج الطول AH بدلالة x
3- أكتب P محيط المستطيل AHMK بدلالة x .* تعطى العبارة مبسطة *
4- أ/ أحسب x من أجل HM = AH
ب/ من أجل قيمة x المحصل عليها حـدد طبيعة AHMK ثم أحسب محيطه .

BREVET polynésie juin 2006

أنشطة عددية : 12 ن

التمرين الأول :
1-

أحسب كلا من AوB مع توضيح مراحل الحساب و إعطاء النتائج على شكل كسور غير قابلة للاختزال .
2-

أحسب C ثم أعط كتابتهـا العلمية و كتابتها العشرية .
الـتمـريـن الثاني :
1

أحسب D و أعط الناتج على الشكل حيث a ; b طبيعيان .
2- أثبت أن عدد طبيعي .

التمرين الثالث :
F= ( 5x - 1)2 – ( 4x - 3)( 5x -1)
أنشر ثم بسط العبارة F
حلل العبارة F
أحسبF من أجل x=0
حل المعادلة( 5x – 1)( x + 2) =0
التمرين الرابع :

من بين التمثيلات البيانية السابقة يوجد التمثيل البياني لتطبيق خطي ، أوجده مع التعليل .





أنشطة هندسية : 12 نقطة

الـتمـريـن الأول:
ABCDEFGH متوازي مستطيلات حيث
AE= 3 m ; AD = 4m ; AB =6m
أ/ ماذا نقول عن المستقيمين (AE) و (AB) ؟ لماذا ؟
ب/ هل (BC) و (GH) متقاطعان؟
أحسب حجم متوازي مستطيلات ABCDEFGH
نقطع متوازي المستطيلات بمستو يمر من النقطتين E وG و يوازي [BF]
أ/ ما هي طبيعة المقطع ؟
ب/ أوجد القيمة المضبوطة لـ EG .
جـ/ أحسب A مساحة هذا المقطع بتقريب الى 0.1

الـتمـريـن الثاني :
الشكل المقابل ليس بالقياسات الحقيقية و ليس مطلوبا اعادة رسمه .
ABC مثلث بحيث : AB= 6 cm ; AC= 7.2 cm ; BC = 10 cm
R وE نقطتان من المستقيم (AB) وT من (AC)
المستقيمان (BC) و (RT) متوازيان بحيث AR= 4.5 cm ;BE = 2 cm



هـل المثلثABC قائم في A ؟
بين أن AT = 5.4 cm
تـحقق أن AE = 8 cm
هـل (BT) و (EC) متوازيان ؟

الـتمـريـن الثالث:
أرسم دائرة مركزها O و قطرها cm 6.4
[MN]قطر لها ؛ S نقطة من هذه الدائرة حيث MS= 2 cm .
أرسم الشكل .
أثبت أن المثلث MSN قائم في S
أ/ أحسب sin SNM * أعط القيمة المضبوطة *
ب/ استنتج قيس الزاوية SNM أعط القيمة بتدوير الى الدرجة .










BREVET Avril 2005
أنشطة عددية : 12 ن

التمرين الأول :
1) ;

أحسب A و أعط النتيجة على شكل غير قابل للاختزال .
أحسبB ثم أعط كتابتها العلمية .
2) لتكن :
أ) أكتب Cعلى شكل حيث a عدد طبيعي .
ب) أكتبD على شكل حيث b;c طبيعيان .

التمرين الثاني :
E= ( 2x -3)( x +2)
أنشر ثم بسط العبارة E
حلل العبارة E
أحسب E من أجل 2- =X
حل المعادلة ( 2x -3)( x – 3 ) = 0

التمرين الثالث :
لتكن الدوال : f(x) =2x ; g(x) = - 2x+3 ; h(x) = 2x+3
من بين المستقيمات الأربعة(d4) (d1) ; (d2) ; (d3) ; في الشكل المقابل ما هو المستقيم الذي يمثل الدالة f؟ ثم g ؟ ثمh ؟ ثم k؟


2) من الدوال السابقة :
اذكر الدوال الخطية
اذكر الدوال التآلفية .
3) لتكن الدالة
أ) أحسب صورة العدد 4 بالدالة h
ب) ما هو العدد الذي صورته 7- بالدالة h ؟

أنشطة هندسية : 12 نقطة



التمرين الأول :

إليك الشكل المقابل :
اثبت أن المثلث ABC قائم في B
اثبت أن (CB)//(ED)
أحسب ED
استنتج فيس الزاوية ACB بتدوير إلى الدرجة






التمرين الثاني :

إليك المجسم المقابل قاعدتع القرص نصف قطره 5cm OA=
و ارتفاعه SO=6cm
1) أحسب حجم المخروط V
2) أحسب SA

التمرين الثالث :

مخصص لتلاميذ 3B
عند ليلى 182 فلة و 78 وردة
تريد تشكيل أكبر عدد من الباقات المتماثلة باستخدام كل الأزهار
ماهو عدد الباقات التي يمكن تشكيلها ؟
ماذا تحوي كل باقة ؟

التمرين الثالث :
تلاميذ 3B غير معنيين بهذا التمرين
ABCD مربع مركز تناظره النقطة O.
أنشئ النقطة E بحيث : CE = OC

من بين المساويات التالية أعد كتابة الأربعة الصحيحة فقط :

OA = DC ; AB = CD ; CB = DA ; DO = OB ;

BE = BO + OE ; AB + AC = BC ; AB + AD = AC

أنشئ النقطة F صورة O بالانسحاب الذي شعاعه BE

أثبت أن BC =CF






المسألة : 12 نقطة

ليكن المثلث ABC قائم في A حيث : : AB= 6 cm ; AC = 4 cm
الجزء *1* :
ارسم المثلثABC
عين النقطة M من [AB] بحيث BM=5cm ؛ ارسم مستقيما يشمل M و يعامد (AB)يقطع [BC] في E
احسب AM
أثبت أن (AC)//(ME)
احسب ME تعطى النتيجة على شكل كسر غير قابل للاختزال
هل المثلث AEM متساوي الساقين في M
الجزء*2*:


نريد تعيين النقطة M على القطعة [AB] بحيث يكون المثلث AEM متساوي الساقين في M

AB= 6 cm ; AC = 4cm
نضع BM=x ( )
بين أن بتطبيق نظرية طالس

أ) أثبت أن MA=6 - x
ب)أحسب x حيث يكون المثلث AEM متساوي الساقين في M

المستوي مزود بمعلم متعامد و متجانس
مثل الدوال التالية : بحيث :

ب) باستخدام التمثيل البياني أوجد نتيجة السؤال 2) ب)






BREVET septembre 2005


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من تمكن من حل هذي التمارين في الرياضيات فلا خوف عليه إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية نزول جبريل عليه السلام على الرسول صلى الله عليه وسلم
» وصية الرسول صلى الله عليه و سلم
» دموع في حياة النبي صلى الله عليه وسلم
» نمودج في الرياضيات للسنة الرابعة متوسط
» قواعد الرياضيات للسنة الرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سدراتة التعليمية :: مجالس التربية والتعليم :: التعليم المتوسط-
انتقل الى: