zikou14 مشرف عام
عدد الرسائل : 280 نقاط : 14 تاريخ التسجيل : 26/12/2008
| موضوع: من تمكن من حل هذي التمارين في الرياضيات فلا خوف عليه إن شاء الله الأربعاء أبريل 22, 2009 10:58 am | |
| أنشطة عددية : 12 ن التمـرين الأول: يجب توضيح كل مراحل الحساب . أحسب ثم أكتب على شكل كسر غـير قابل للاختزال اكتب B على الشكل حيث a عدد طبيعي 3) أعـط الكتابة العلمية لـ التمرين الثاني: 1) أنشر ثم بسط العبارة E 2) حـلل العبارة E 3) حـل المعادلة (3x+3)(3x-1)=0
التمرين الثالث: يمثل الجدول التالي علامات 27 تلميذ في فرض الرياضيات . العلامة 6 8 10 13 14 17 التكرار 3 5 6 7 5 1 1) أحسب متوسط العلامات بتدوير إلى الوحدة . 2) أحسب النسبة المئوية للتلاميذ الذين تحصلوا على نقطة أكبر أو تساوي 10 .(أعط المدور إلى 0.1)
أنشطة هندسية : 12ن
التمـرين الأول: المستوي مزود بمـعـلم متعـامد و متجـانس (O , I , J) وحدة الطول هي cm 1) عـلم النقـط A(1 ;2) , B(-2 ;1) , C(-3 ;-2) 2) أحسب الأطوال AB , BC 3) أحسب احداثيي الشعاع BC 4) أنشئ النقطةD صورة A بالانسحاب الذي شعاعه BC 5) أثبت أن الرباعي ABCD مـعـين .
التمرين الثاني: في هذا التمرين تعطى الإجابات بدون تبرير . ABCDEF هو سـداسي منتظم مركزه O 1) ما هو نظير المثلثOCD بالنسبة إلى النقطةO ؟ 2) ما هو نظير المثلثEFO بالنسبة إلى (EO)؟ 3) ما هي صورة المثلث OCD بالدوران الذي مركزه و زاويته º60 باتجاه عقارب الساعة ؟ التمرين الثالث: الشكل المقابل ليس بالقياسات الحقيقية . أثبت أن المثلث CDE قائم في D استنتج أن (AB) //(DE) أحسب الطول AB المسألة: 12ن تـُـباع علبة الحبر لطابعة في المكتبة بـ15 $ للواحدة ؛ بينما تعرضها شركة على الإنترنت بمبلغ 10$ لكل علبة لكن مع إضافة تكاليف التوصيل وهي 40$ مهما كان عـدد علب الحبر . ( $ دولار) انقل ثم أكمل الجدول التالي : عـدد العلب 2 5 11 14 المبلغ المستحق للمكتبة 75 المبلغ المستحق لشركة الإنترنت 90 ليكن عـدد العلب المشتراة هو x 1) نضع P(x) المبلغ المستحق للمكتبة من أجل x علبة حبر . عـبـّـر عـن P(x) بدلالة x . 2) نضع h(x) المبلغ المستحق للشركة من أجل x علبة حبر . عـبـّـر عـن h(x) بدلالة x . مثل بيانيا على نفس المعلم المستقيمين (d’) ; (d) بحيث : هو تمثيل الدالة : x 15x ; (d’) هو تمثيل الدالة x 10x+40 وذلك بوضع عدد العلب على محور الفواصل و المبلغ المستحق على محور التراتيب ( خذ كسلم رسم : على محور الفواصل 2علبة 1cm و على محور التراتيب $20 1cm ) 4) أ) أوجد بيانيا ما هو الثمن الأفضل لشراء 6 علب حبر ؟ ب) سلمى تملك $150 لشراء علب الحبر ؛ ما هو الأحسن لها : أن تشتري العلب من المكتبة أم من شركة الإنترنت ؟ علل 5) ابتداء من أي قيمة لـ x يكون ؛ ماذا تستنتج ؟ ( 04 نقط لتنظيم الورقة ) DIPLOME NATIONAL DU BREVET GROUPEMENT EST- SESSION 2006 أنشطة عددية : 12 ن التمـرين الأول: أحسب ثم أكتب على شكل كسر غـير قابل للاختزال اكتب B على الشكل حيث a عـدد طبيعي أحسب ثم أعـط الكتابة العلمية لـ التمرين الثاني: 1) أنشر ثم بسط العبارة E 2) حـلل العبارة E 3) أحسب E من أجل 2- = x 4) حـل المعادلة (3x+2)(5x-3)=0
التمرين الثالث: لتكن الجملة : هـل الثنائية (2 ; 0.5) حـل للجملة السابقة ؟ حـل الجملة السابقة . في المخبزة اشترى أحمد 3 خبزات و قطعتين من الكعك فدفع $ 5.50 ؛ و ليلى اشترت خبزة واحدة و 3 كعكات فدفعت $4.05 . مـا هو ثمن الكعكة ؟ مـا هو ثمن الخبزة ؟ أنشطة هندسية : 12ن كـل الإجابات يجب تبريرها . التمـرين الأول: الشكل المقابل ليس بالقياسات الحقيقية . أثبت أن المثلثPBM قائم استنتج قيس الزاوية بتدوير الى الدرجة . أحسب الطول SN . لتكن E نقطة من القطعة [PB] بحيث PE=3.4cm و النقطةC من القطعة [PM] بحيث PC=3cm هـل (CE ) // (MB ) ؟ علل التمرين الثاني: المستوي مزود بمـعـلم متعـامد و متجـانس (O , I , J) وحدة الطول هي cm 1) عـلم النقـط A(-2 ;1 ) , B(3 ;2 ) , C(-3 ;-2) . G(7 ; 0) 2) أ) عيـّـن النقطةE بحيث AB = CB . استنتج طبيعة الرباعي ABEC ب) استخرج بيانيا احداثيي النقطة E 3) أحسب الطول AB 4) عـيـّـن النقطة F( -1 ; 4) ثم أثبت أن Fهـي نظيرةC بالنسبة إلى A 5) أثبت أن Bهـي منتصف القطعة [FG] ثم استنتج أن الطول CG . المسألة: 12ن مسبح السيد جهـاد على شكل موشور قائم قاعدته شبه المنحرف ABCD AB =14 m ; AE = 5m ; AD = 1.80m ; BC= 0.80m الجزء *1*: أثبت أن حجم المسبح هـو 91 cm3 . في نهاية الصيف ، أفرغ السيد جـهـاد المسبح بمضخة تضخ m3 5 في الساعة . a. أحسب حجم الماء المتبقي في المسبح بعـد 5 ساعات ( بالمتر مكعب) b. نفرض أن حجم الماء المتبقي في المسبح بالمتر مكعب بعـد x ساعـة يعـطى بالدالة الخطية fالمعرفة كما يلي : f (x) =91 -5x على ورقة مليمترية ارسم معـلما متعـمدا ومتجانسا بحيث : v على محور الفواصل : 1 cm يمثل 1 ساعة v على محور التراتيب : 1cm يمثل 5 m3 مـثل بيانيا الدالة f في المـعـلم السابق . ü أوجد بيانيا عـدد الساعات اللازمة لكي يبقى في المسبح m3 56 فقط . ü أوجد بيانيا عـدد الساعات اللازمة لإفراغ المسبح كـله . ü أوجد عـدد الساعات اللازمة لإفراغ المسبح كـله حـســـابـيــا . الـجزء *2*: يريد السيد جـهـاد إحاطة المسبح مع ترك مسافة m 1.25 كمـا هو موضح في الشكل التالي : 1) أحسب المسافة IJ وJK بالسنتمتر . 2) لإحاطة المسبح يريد استخدام صفائح مستطيلة الشكل متماثلة طولها Rأكبر عدد طبيعي ممكـن بـالسنتمتر. اشـرح لماذا R =PGCD(750 ; 1650) أحسب R مـع توضيح طريقة الحساب . كـم يلزمه من الصفائح لإحاطة المسبح ؟
DIPLOME NATIONAL DU BREVET GROUPEMENT NORD- SESSION 2006 أنشطة عددية : 12 ن
التمـرين الأول: أحسبΑ ثم أكتبها على شكل كسر غـير قابل للاختزال . اكتب B على الشكل حيث a عـدد طبيعي . أحسب C ثم أعـط الكتابة العلمية لهـا .
التمرين الثاني: 1) أنشر ثم بسط العبارة D 2) حـلل العبارة D 3) أحسبD من أجل 4- = x 4) حـل المعادلة (2x+3)(9x + 1)=0
التمرين الثالث: ربـح علي 84 قطعة شوكولاطة و 147 قطعة حلوى في لـعـبة فـقـرر اقتسامها مـع أصدقائه بالتساوي (أي يأخذ كل واحد نفس العدد من الحاوى و نفس العدد من الشوكولاطة ) كم شخص على الأكثر يمكنه الاستـفـادة من صداقته لـعـلي ؟ ( يريد علي الاقتسام مع أكبر عدد ممكن من أصدقائه) كم يأخذ كل واحد من الحلوى و كم يأخذ من الشوكولاطة ؟
التمرين الرابع: 1) حـل الجمـلة التالية : 2) اقترحت رحلة سياحية للبحر لفوجين من السياح . الفوج *1* مكون من 8 شباب و 3 أطفال بـ 39.50 ؛ الفوج*2* مكون من 7 شباب و 9 أطفال بـ 50.50 مـا هو سعـر بطاقة الشاب ؟ مـا هو سعـر بطاقة الطفل ؟ ( سعر بطاقة الشاب هي نفسها في الفوج*1* أو *2* و نفس الملاحظة مع الطفل )
أنشطة هندسية : 12ن التمـرين الأول: المستوي مزود بمـعـلم متعـامد و متجـانس (O , I , J) . 1) عـلم النقـط A(-3 ; 1) , B(-1.5 ;2.5) , C(3 ;-2) 2) أثبت أن 3) إذا عـلمت أن أثبت أن المثلثABC قائم 4) عـيـّـن النقطة D صورة النقطة C بالانسحاب الذي شعاعه BA 5) ما هي طبيعة الرباعي ABCD ؟ علل .
التمرين الثاني: لتكن دائرة مركزها O وقطرها [ST] بحيث ST=7cm U نقطة من هذه الدائرة بحيث SU=3 cm أرسم الشكل . أثبت أن المثلثSTU قائم في U. أوجد قيس الزاوية STU بتدوير إلى 0.1 . استنتج القيمة التقريبية إلى 0.1 لقيس الزاوية SOU . علل
التمرين الثالث: الشكل المقابل ليس بالقياسات الحقيقية. أثبت أن OB= 9 cm أثبت أن ( CD ) // (AB ) .
المسألة: 12ن الشكل المقابل يمثل SABCD هـرم قاعدته مربع ارتفاعه [SA] بحيث AB= 9cm ; SA = 12 cm المثلثSAB قائم في A . الجزء*1*: EFGHهـو مقطع للهرم SABCD يوازي القاعدة بحيث SE= 3 cm أحسب EF ; SB أ) أحسب حجم الهرم SABCD ب) أحسب معامل تصغير الهرم SABCD إلى الهرم SEFGH ج) استنتج حجم SEFGH بتدوير إلى الوحدة . الـجزء *2*: لتكن M نقطة من [SA]بحيث SM=x cm بحيث محصور بين 0 و 12 . MNPQ مقطـع للهرم SABCD بالمستوي الموازي للقاعدة و المار من النقطة M أثبت أن MN= 0.75x : نضـع A(x) مساحة المربعMNPQ بدلالة x ؛ أثبت أن A(x)=0.5625x2 أكمل الجدول التالي : 12 10 8 6 4 2 0 x : طول SM بـ cm A(x) : مساحة المربع MNPQ عـيـّـن على المعـلم التالي النقط التي فواصلها و تراتيبها المعطاة في الجدول . هـل مساحة المربع MNPQ متنـاسب مـع الطول SM ؟ علل .
DIPLOME NATIONAL DU BREVET GROUPEMENT SUD- SESSION 2006 أنشطة عددية : 12 ن
التمـرين الأول: يجب توضيح كل مراحل الحساب . أحسب ثم أكتب على شكل كسر غـير قابل للاختزال اكتب B على الشكل حيث a عدد طبيعي أعـط الكتابة العلمية لـ التمرين الثاني: 1) أنشر ثم بسط العبارة D 2) حـلل العبارة D 3) حـل المعادلة (2x- 3)(x + 2)=0
التمرين الثالث: 1) حـل الجمـلة التالية : 2) لتنظيم الصور يوفر محل عرضين : ألبوم أو علبة للصور . اشترت ليلى 6 علب و 5 ألبومات فدفعت$ 57 ؛ و اشترى أحمد 3 علب و 7 ألبومات فدفع $ 55.50 . مـا هو ثمن العلبة ؟ مـا هو ثمن الألبوم ؟
أنشطة هندسية : 12ن التمـرين الأول: الشكل المقابل ليس بالقياسات الحقيقية. احسب الطول CA D نقطة من[CF] وE نقطة من[GF] بحيث : FD=6.3cm ; FE=8.4cm. أثبت أن (CG)//(ED)
التمرين الثاني: أنشئ المثلث ABC القائم في C بحيث : AC=5cm ; BAC=40° أحسب الطول BC ( بتدوير الى mm ) أ) أين يقـعO مركز الدائرة المحيطة بالمثلث القائم ABC ؟ علل ب) أرسم هذه الدائرة . استنتج قيس الزاوية BOC. التمرين الثالث: إليك الهرم المقابل :
المسألة: 12ن مؤسسة التزلج تقترح التعريفات التالية : التعريفة Α : كل يوم من التزلج بـ $ 20 . التعريفة B : الانخراط في نادي الرياضات باشتراك سنوي قدره 60$ و الاستفادة من تخفيض % 30 من سعر اليوم الواحد المقدر بـ $20 . يوسف انخرط في نادي الرياضات , علما أنه دفـع اشتراكه السنوي اشرح لماذا يجب عليه دفـع $ 14 لكل يوم تزلج . انقل ثم أكمل الجدول التالي :
8 5 عـدد أيام التزلج 220 100 المبلغ المستحق بـ $ حسب التعريفة Α 130 المبلغ المستحق بـ $ حسب التعريفة B نضـع x= عـدد أيام التزلج ، عـبـّـر بـدلالة x عـن : a. المبلغ السنوي المستحق CA بـ $ حسب التعريفة Α . b. المبلغ السنوي المستحقCB بـ $ حسب التعريفة B . رغم أن يوسف اشترك في نادي الرياضات فقد صرف مبلغا إجماليا قدره $ 242 , أوجد عدد الأيام التي تزلج فيها . على مـعـلم متعامد و متجانس نأخذ على محور الفواصل : كل 1cm يمثل 1 يوم تزلج . نأخذ على محور التراتيب : كل1cm يمثل $ 10 .
ارسم على هذا المعلم التمثيلين البيانيين للدالتين f وg المعـرفتين كما يلي : f(x)= 20x ; g(x) = 14x +60 . الإجابة تكون من البيان : ليلى ستأتي لتتزلج 12 يوما ، مـا هي التعـريفة الأفضل بالنسبة لها ؟ ما هو المبلغ الذي ستدفعه ؟ بـعد دراسة التعريفتين Α و B استنتج أحمد أنه إذا تزلج عدد الأيام التي يريدها فإن التعريفتين Α و B متساويتين، مـا هو عدد الأيام التي يريد التزلج فيها ؟ كم المبلغ الذي عليه دفعه ؟ | |
|
zikou14 مشرف عام
عدد الرسائل : 280 نقاط : 14 تاريخ التسجيل : 26/12/2008
| موضوع: رد: من تمكن من حل هذي التمارين في الرياضيات فلا خوف عليه إن شاء الله الأربعاء أبريل 22, 2009 11:02 am | |
| إتمام الموضوع أنشطة عددية : 12 ن
الـتمـريـن الأول : 1- لتكن أحسب كلا من AوB مع توضيح مراحل الحساب و إعطاء النتائج على شكل كسور غير قابلة للاختزال . 2- أعط الكتابة العلمية للـعـدد C مع توضيح مراحل الحساب:
الـتمـريـن الثاني : E= ( 2x - 3)2 – (4x +7)(2x - 3) 1-أنشر ثم بسط العبارة E. 2- حلل العبارة E 3-أحسبE من أجل 4- حل المعادلة (2x - 3)( -2x -10) =0
التمرين الثالث : F = ( x +1)2 – (x -1 )2 أنشر ثم بسط العبارة F بدون الحاسبة أحسبF من أجلx= 222 222 222 222
أنشطة هندسية : 12ن
الـتمـريـن الأول : إليك الشكل المقابل * وحدة الطول هي السنتمتر* بيـّـن أنAC = 7.5 cm أ/ أثبت أن (AC)//(DE) ب/ أحسب ED
الـتمـريـن الثاني :
* وحدة الطول هي السنتمتر (C) دائرة نصف قطرها 2.6 cm ؛ [MN] قـطر لها ؛ P نقطة من الدائرة بحيث MP= 2 cm 1- أرسم الشكل 2-أثبت أن المثلث MNP قائم في P . 3- أحسب الطول PN . 4- أحسب cos أعط المدور إلى 0.001 5-استنتج قيس الزاوية بتدوير الى الدرجة .
المسألة: 12ن
ABC مثلث بحيث :AB= 42 ; AC = 56 ; BC = 70 * وحدة الطول المليمتر* M نقطة تنتمي للقطعة [BC]
الجـزء * أ * : أثبت أن المثلثABC قائم . على الرسم الموجود في الأعلى : أرسم مستقيما يشملM و يعامد [BA] في H . أرسم مستقيما يشملM و يعامد [CA] في K . أثبت أن الرباعي AHMK مستطيل . الجـزء * ب*: نفرض أن BM = 14 بتطبيق نظرية طالس أحسب الطولين BH وHM استنتج الطول AH احسب P محيط المستطيل AHMK الجــزء * جـ * : نفرض أن BM = x ما هي قيم x التي يجب أن ينتمي إليها ؟ * بين أن HM = 0.8 x ; BH = 0.6 x * استنتج الطول AH بدلالة x 3- أكتب P محيط المستطيل AHMK بدلالة x .* تعطى العبارة مبسطة * 4- أ/ أحسب x من أجل HM = AH ب/ من أجل قيمة x المحصل عليها حـدد طبيعة AHMK ثم أحسب محيطه .
BREVET polynésie juin 2006 أنشطة عددية : 12 ن
التمرين الأول : 1-
أحسب كلا من AوB مع توضيح مراحل الحساب و إعطاء النتائج على شكل كسور غير قابلة للاختزال . 2-
أحسب C ثم أعط كتابتهـا العلمية و كتابتها العشرية . الـتمـريـن الثاني : 1
أحسب D و أعط الناتج على الشكل حيث a ; b طبيعيان . 2- أثبت أن عدد طبيعي .
التمرين الثالث : F= ( 5x - 1)2 – ( 4x - 3)( 5x -1) أنشر ثم بسط العبارة F حلل العبارة F أحسبF من أجل x=0 حل المعادلة( 5x – 1)( x + 2) =0 التمرين الرابع :
من بين التمثيلات البيانية السابقة يوجد التمثيل البياني لتطبيق خطي ، أوجده مع التعليل .
أنشطة هندسية : 12 نقطة
الـتمـريـن الأول: ABCDEFGH متوازي مستطيلات حيث AE= 3 m ; AD = 4m ; AB =6m أ/ ماذا نقول عن المستقيمين (AE) و (AB) ؟ لماذا ؟ ب/ هل (BC) و (GH) متقاطعان؟ أحسب حجم متوازي مستطيلات ABCDEFGH نقطع متوازي المستطيلات بمستو يمر من النقطتين E وG و يوازي [BF] أ/ ما هي طبيعة المقطع ؟ ب/ أوجد القيمة المضبوطة لـ EG . جـ/ أحسب A مساحة هذا المقطع بتقريب الى 0.1
الـتمـريـن الثاني : الشكل المقابل ليس بالقياسات الحقيقية و ليس مطلوبا اعادة رسمه . ABC مثلث بحيث : AB= 6 cm ; AC= 7.2 cm ; BC = 10 cm R وE نقطتان من المستقيم (AB) وT من (AC) المستقيمان (BC) و (RT) متوازيان بحيث AR= 4.5 cm ;BE = 2 cm
هـل المثلثABC قائم في A ؟ بين أن AT = 5.4 cm تـحقق أن AE = 8 cm هـل (BT) و (EC) متوازيان ؟
الـتمـريـن الثالث: أرسم دائرة مركزها O و قطرها cm 6.4 [MN]قطر لها ؛ S نقطة من هذه الدائرة حيث MS= 2 cm . أرسم الشكل . أثبت أن المثلث MSN قائم في S أ/ أحسب sin SNM * أعط القيمة المضبوطة * ب/ استنتج قيس الزاوية SNM أعط القيمة بتدوير الى الدرجة .
BREVET Avril 2005 أنشطة عددية : 12 ن
التمرين الأول : 1) ;
أحسب A و أعط النتيجة على شكل غير قابل للاختزال . أحسبB ثم أعط كتابتها العلمية . 2) لتكن : أ) أكتب Cعلى شكل حيث a عدد طبيعي . ب) أكتبD على شكل حيث b;c طبيعيان .
التمرين الثاني : E= ( 2x -3)( x +2) أنشر ثم بسط العبارة E حلل العبارة E أحسب E من أجل 2- =X حل المعادلة ( 2x -3)( x – 3 ) = 0
التمرين الثالث : لتكن الدوال : f(x) =2x ; g(x) = - 2x+3 ; h(x) = 2x+3 من بين المستقيمات الأربعة(d4) (d1) ; (d2) ; (d3) ; في الشكل المقابل ما هو المستقيم الذي يمثل الدالة f؟ ثم g ؟ ثمh ؟ ثم k؟
2) من الدوال السابقة : اذكر الدوال الخطية اذكر الدوال التآلفية . 3) لتكن الدالة أ) أحسب صورة العدد 4 بالدالة h ب) ما هو العدد الذي صورته 7- بالدالة h ؟
أنشطة هندسية : 12 نقطة
التمرين الأول :
إليك الشكل المقابل : اثبت أن المثلث ABC قائم في B اثبت أن (CB)//(ED) أحسب ED استنتج فيس الزاوية ACB بتدوير إلى الدرجة
التمرين الثاني :
إليك المجسم المقابل قاعدتع القرص نصف قطره 5cm OA= و ارتفاعه SO=6cm 1) أحسب حجم المخروط V 2) أحسب SA
التمرين الثالث :
مخصص لتلاميذ 3B عند ليلى 182 فلة و 78 وردة تريد تشكيل أكبر عدد من الباقات المتماثلة باستخدام كل الأزهار ماهو عدد الباقات التي يمكن تشكيلها ؟ ماذا تحوي كل باقة ؟
التمرين الثالث : تلاميذ 3B غير معنيين بهذا التمرين ABCD مربع مركز تناظره النقطة O. أنشئ النقطة E بحيث : CE = OC
من بين المساويات التالية أعد كتابة الأربعة الصحيحة فقط :
OA = DC ; AB = CD ; CB = DA ; DO = OB ;
BE = BO + OE ; AB + AC = BC ; AB + AD = AC
أنشئ النقطة F صورة O بالانسحاب الذي شعاعه BE
أثبت أن BC =CF
المسألة : 12 نقطة
ليكن المثلث ABC قائم في A حيث : : AB= 6 cm ; AC = 4 cm الجزء *1* : ارسم المثلثABC عين النقطة M من [AB] بحيث BM=5cm ؛ ارسم مستقيما يشمل M و يعامد (AB)يقطع [BC] في E احسب AM أثبت أن (AC)//(ME) احسب ME تعطى النتيجة على شكل كسر غير قابل للاختزال هل المثلث AEM متساوي الساقين في M الجزء*2*:
نريد تعيين النقطة M على القطعة [AB] بحيث يكون المثلث AEM متساوي الساقين في M
AB= 6 cm ; AC = 4cm نضع BM=x ( ) بين أن بتطبيق نظرية طالس
أ) أثبت أن MA=6 - x ب)أحسب x حيث يكون المثلث AEM متساوي الساقين في M
المستوي مزود بمعلم متعامد و متجانس مثل الدوال التالية : بحيث :
ب) باستخدام التمثيل البياني أوجد نتيجة السؤال 2) ب)
BREVET septembre 2005
| |
|